فصل: باب ما ذكر من حفظ شعبة للحديث وإتقانه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)



.باب ما ذكر من كلام شعبة بكنى ناقلة الآثار واسمائهم:

حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود عن شعبة قال كنية محمد بن زياد أبو الحارث حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود عن شعبة قال اسم أبي المهزم يزيد بن سفيان حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود عن شعبة قال كنية واثلة بن الأسقع أبو قرصافة قال أبو محمد قال أبي هذا وهم أبو قرصافة اسمه جندره بن خيشنة حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو النضر قال قال شعبة كنية يزيد بن خمير أبو عمر.

.باب ما ذكر من تبجيل سفيان لشعبة بن الحجاج:

حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود عن شعبة قال قال لي سفيان اما انا فلا اكتمك شيئا.

.باب ما ذكر من تقدمة شعبة وسفيان في الإتقان على أهل زمانهما:

حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول ثنا أبو خلدة فقال له رجل كان ثقة قال كان صدوقا كان مأمونا كان خيارا الثقة شعبة وسفيان.

.باب ما ذكر من حفظ شعبة للحديث وإتقانه:

حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور الرمادي نا مسدد قال قال يحيى يعنى بن سعيد قال سفيان كانوا يخالفوننى بالكوفة فأقول ما قال شعبة ما قال مسعر ولا ألتفت إلى خلافهم حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول ليس أحد أحب إلى من شعبة ولا يعدله أحد عندي وسألت يحيى بن سعيد أيهما كان احفظ
للأحاديث الطوال سفيان أو شعبة قال كان شعبة أمر فيها حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول وذكر شعبة قال سمعته يقول كنت اتفقد فم قتادة فإذا قال سمعت أو حدثنا حفظت وإذا قال حدث فلان تركته حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد الطيالسي قال سمعت حماد بن زيد يقول إذا خالفني شعبة في شيء تركته لأنه كان يكرر ما أبالي من خالفني إذا وافقنى شعبة لان شعبة كان لا يرضى ان يسمع الحديث مرة حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي رضي الله عنه نا على بن محمد الطنافسي نا وكيع نا شعبة وكان معنيا بالحديث قال أتيت يعلى بن عطاء فقال لي يا هذا خذ حديثي واذهب فقلت لا حتى احفظه من فيك فاختلفت اليه حتى قرع رأسي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو الوليد الطيالسي نا حماد بن سلمة قال إذا أردت الحديث فالزم شعبة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا محمد بن المنهال قال سمعت يزيد بن زريع قال لم ار في الحديث اصدق من شعبة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل شعبة اثبت في الحكم من
الأعمش واعلم بحديث الحكم حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت معاذا يعنى بن معاذ وقيل له اى أصحاب أبي إسحاق اثبت قال شعبة وسفيان ثم سكت حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال سمعت يحيى بن معين يقول اثبت أصحاب أبي إسحاق الهمداني الثوري وشعبة وهما اثبت من زهير وإسرائيل وهما قرينان حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد قال سفيان كانوا إذا خالفوا بالكوفة لا التفت إليهم أقول ما قال مسعر وما قال شعبة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت يحيى يقول كل شيء يحدث به شعبة عن رجل فلا تحتاج ان تقول عن ذاك الرجل انه سمع فلانا قد كفاك امره حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أخبرني يوسف بن موسى يعنى التستري قال سمعت أبا داود يقول سمعت شعبة يقول ليس شيء احدثكموه الا شيئا حفظته انا لم يعنى عليه أحد حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا نصر بن على قال أخبرني أبي قال كنت مع شعبة ببغداد فربما جاء أبو معاوية وشعبة يحدث عن الأعمش فيقول لأبي معاوية يا محمد بن خازم قد سمعت سليمان يحدث بهذا الحديث فيقول كما حدثت يا أبا بسطام حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول اثبت أصحاب أبي إسحاق الثوري وشعبة وإسرائيل وشعبة أحب إلى من إسرائيل حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول شعبة بن الحجاج ثقة نا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سمعت يعقوب بن إبراهيم الدورقي يقول قال عبد الرحمن يعنى بن مهدى ليس أحد أصح حديثا عن أبي إسحاق من شعبة.

.باب ما ذكر من مراجعة شعبة لناقلة الحديث وايقافهم على ما يتخالج في نفسه:

حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة قال أخبرني جعدة يعنى من ولد أم هانئ وكان سماك بن حرب يحدثه يقول أخبرني ابنا أم هانئ قال شعبة فلقيت انا افضلهما جعدة فحدثني عن أم هانئ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فناولته شرابا فشرب ثم ناولها فشربت قالت يا رسول الله كنت صائمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصائم المتطوع امين نفسه أو أمير نفسه ان شاء صام وان شاء أفطر قال شعبة فقلت لجعده سمعته أنت من أم هانئ قال أخبرني اهلنا وأبو صالح مولى أم هانئ عن أم هانئ حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن عبد الله بن دينار عن بن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
بيع الولاء وعن هبته قال شعبة قلت لعبد الله بن دينار أنت سمعته منه قال نعم سأله ابنه عنه حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا الحميدي قال قيل لسفيان ان شعبة استحلف عبد الله بن دينار يعنى في حديث بن عمر نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته قال سفيان لكنا لم نستحلفه سمعناه مرارا حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة قال سألت طلحة بن مصرف عن هذا الحديث أكثر من عشرين مرة ولو كان غيرى قال ثلاثين مرة قال سمعت عبد الرحمن بن عوسجة يحدث عن البراء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من منح منيحة ورق الحديث حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة انها أرادت ان تشترى بريرة فتعتقها وأراد مواليها ان يشرطوا الولاء فذكرت عائشة ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتريها واعتقيها فانما الولاء لمن اعتق قال واتى بلحم فقال ما هذا
قالوا هذا هدية اهدته إلينا بريرة تصدق به عليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عليها صدقة ولنا هدية قالت وخيرت وكان زوجها حرا قال شعبة ثم سألته بعد فقال ما أدري هو حر أم عبد قال شعبة فقلت لسماك بن حرب انى أتقى أن أساله عن الإسناد فسله أنت قال وكان في خلقه فقال له سماك بعد ما حدث أحدثك هذا أبوك عن عائشة قال عبد الرحمن نعم فلما خرج قال لي سماك يا شعبة استوثقت لك منه حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن قال نا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي نا إسماعيل يعنى بن علية عن شعبة قال كنت أسال حمادا فيجيبنى فأقول عن إبراهيم فيقول لا توقفنى فانى لا أدري لعلي اكون قد نسيت
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت ربعى بن إبراهيم نا إسماعيل بن إبراهيم يعنى بن علية عن شعبة قال قال لي حماد بن أبي سليمان يا شعبة لا توقفنى على إبراهيم فان العهد قد طال واخاف ان انسى اواكون قد نسيت حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على بن المديني قال سمعت بهز بن أسد قال سمعت هماما قال كان شعبة يوقف قتادة قال فحدث شعبة ذات يوم بحديث فقال قتادة من حدثك اومن ذكر ذلك فقال نسألك فتغضب وتسألنا حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود عن شعبة عن مغيرة سمع إبراهيم يقول في رجل ترك ابنه وأباه فمات مولى له قال للاب السدس وما بقى فلابنه قال شعبة وحدثني أبو معشر عن إبراهيم قال للأب السدس وما بقي فلابنه قال شعبة فقلت له أسمعته من إبراهيم قال هو قوله حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا حفص بن عمر يعنى المهرقانى قال سمعت أبا داود يقول رأيت رجلا يقول لشعبة قل حدثني اواخبرنى فقال له شعبة فقدتك وعدمتك وهل جاء بهذا أحد قبلى حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أحمد بن حنبل قال سمعت يحيى بن سعيد القطان قال شعبة كنت أجالس قتادة فيذكر الشيء فأقول كيف إسناده فيقول المشيخة الذين حوله ان قتادة سند فاسكت فكنت أكثر مجالسته فربما ذكر الشيء فأذكره فعرف مكاني ثم كان بعد يسند لي حدثنا عبد
الرحمن نا أبي نا عمرو بن مرزوق انا شعبة عن قتادة عن أنس قال قلت أنت سمعته قال نحن سألناه عنه قال صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا مقاتل بن محمد نا أبو داود نا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي عن على انه كان يصلى بعد الجمعة ستا قال فقيل لأبي إسحاق سمعته من أبي عبد الرحمن فقال ما أدري سمعته منه أم لا ولكن حدثنيه عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسين بن الجنيد قال قال على بن المديني نا بشر بن المفضل قال قدم علينا إسرائيل فحدثنا عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر بحديثين فذهبت إلى شعبة فقلت ما تصنع شيئا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بكذا فقال يا مجنون هذا حدثنا به أبو إسحاق فقلت لأبي إسحاق من عبد الله بن عطاء قال شاب من أهل البصرة قدم علينا فقدمت البصرة فسألت عنه فإذا هو جليس فلان وإذا هو غائب في موضع فقدم فسألته فحدثني به فقلت من حدثك قال حدثني زياد بن مخراق فأحالنى على صاحب حديث فلقيت زياد بن مخراق فسألته فحدثني به قال حدثني بعض أصحابنا عن شهر بن حوشب حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن الأعمش عن إبراهيم ان عليا
كان يجعل للاخوة من الإمام يعنى في المشتركة فقلت للاعمش سمعت من إبراهيم فقال برأسه اى نعم حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو زياد حماد بن زاذان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول قال شعبة قلت لأبي إسحاق من حدثك عن على بن ربيعة قال كنت ردف على فلما ركب قال سبحان الذي سخر لنا هذا قال سمعت من يونس بن خباب فأتيت يونس بن خباب فقلت من حدثك قال حدثني رجل عن على بن ربيعة حدثنا عبد الرحمن قال وكتب إلى عبد الرحمن بن بشر النيسابوري عن عبد الرحمن بن مهدى بنحو ذلك حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا عبيد الله بن معاذ العنبري نا أبي نا شعبة قال ذكرت للمغيرة كثرة ما روى عن إبراهيم فقال سمعته منه حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد يعنى الطيالسي قال قال حماد بن زيد ما أبالي من خالفني إذا وافقنى شعبة لان شعبة كان لايرضى ان يسمع الحديث مرة يعاود صاحبه مرارا ونحن كنا إذا سمعناه مرة اجتزينا به حدثنا عبد الرحمن نا أبي عن أبي الوليد قال سألت شعبة عن حديث فقال لا أحدثك لأني سمعته من أبي عون مرة واحدة حديث أبي عون عن أبي صالح عن على في الأمة تكون تحت الحر
فطلقها طلقتين أياتيها فأبى فحدثني به يحيى بن سعيد عن شعبة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن وذكر شعبة فقال سمعته يقول كنت اتفقد فم قتادة فإذا قال سمعت وحدثنا تحفظته فإذا قال حدث فلان تركته حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا محمد بن يزيد الاسفاطى نا يحيى بن كثير العنبري نا شعبة عن قتادة عن سعيد بن جبير عن بن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر قال شعبة فقلت لقتادة ممن سمعته قال حدثنيه أيوب السختياني قال شعبة فأتيت أيوب فسألته فقال حدثنيه أبو بشر قال شعبة فأتيت أبا بشر فسألته فقال انا سمعت سعيد بن جبير عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نهى عن نبيذ الجر حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرىء نا عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير بن سلمان نا يحيى بن أبي بكير وأبو داود عن شعبة بن معاوية بن قرة قال قال بن عباس انظر إلى العظام كيف ننشزها فقال فيه قولا قلت من حدثك قال شهر بن حوشب استرحنا من خناقك يا شعبة حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول سمعت شعبة يقول كنت أنظر إلى فم قتادة فإذا قال
للحديث حدثنا عنيت به فوقفته عليه وإذا لم يقل حدثنا لم أعن به وانه حدثنا عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سووا صفوفكم فان تسوية الصف من تمام الصلاة فكرهت ان اوافقه عليه فيفسده على فلم اوقفه عليه حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي وذكر حديث عبد الله بن دينار عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الولاء وعن هبته قال شعبة استحلفت عبد الله بن دينار هل سمعتها من بن عمر فحلف لي قال أبي كان شعبة بصيرا بالحديث جدا فهما فيه كان إنما حلفه لأنه كان ينكر هذا الحديث حكم من الأحكام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشاركه أحد لم عن بن عمر أحد سواه علمنا حدثنا عبد الرحمن نا أبي حدثني مقاتل بن محمد الناقد الرازي نا بن إدريس قال قال لي شعبة نصصت على قتادة سبعين حديثا كلها يقول سمعت من أنس إلا أربعة حدثنا عبد الرحمن نا الربيع بن سليمان نا عبد الرحمن بن زياد نا شعبة قال سألت الحكم عن دية اليهودي والنصراني فقال قال سعيد بن المسيب ان عمر جعل دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف أربعة آلاف ودية المجوسى ثماني مائة فقلت للحكم أنت سمعته من سعيد بن المسيب فقال لو شئت سمعت من ثابت الحداد قال شعبة فاتيت ثابتا الحداد فحدثني عن سعيد بن المسيب عن عمر مثله.

.ما ذكر في كلام شعبة في ناقلة الآثار ان ذلك كان حسبة منه:

حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى نا حماد بن زيد قال كلمنا شعبة انا وعباد بن عباد وجرير بن حازم في رجل قلنا لو كففت عنه قال فكأنه لان واجابنا قال فذهبت يوما أريد الجعة فإذا شعبة ينادينى من خلفى فقال ذاك الذي قلتم لي فيه لا أراه يسعنى حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت عبد الرحمن يقول كان شعبة يتكلم في هذا حسبة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن مسلم قال حدثني بعض أصحاب حماد بن زيد عن حماد بن زيد قال أتيت انا وعباد بن عباد إلى شعبة بن الحجاج فسألناه ان يكف عن أبان بن أبي عياش ويسكت عنه فلما كان من الغد خرجنا إلى مسجد الجامع فبصر بنا فنادانا فقال يا أبا معاوية نظرت فيما كلمتمونى فوجدت لا يسعنى السكوت قال حماد وكان شعبة يتكلم في هذا حسبة حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت يزيد بن هارون يقول لولا ان شعبة أراد الله عز وجل ما ارتفع هكذا قال أبو محمد يعنى بكلامه في رواة العلم حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال قلت لعبد الرحمن بن مهدى لم تركت حديث حكيم بن جبير فقال حدثني يحيى القطان قال سألت شعبة عن حديث من حديث حكيم بن جبير فقال أخاف النار قال أبو محمد فقد دل ان كلام شعبة في الرجال حسبة يتدين به وان صورة حكيم بن جبير عنده صورة من لا يسع قبول خبره ولا حمل العلم عنه فيلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقله.

.ما ذكر من عبادة شعبة وزهده وورعه:

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو المظفر عبد السلام بن مطهر قال ما رأيت في الفقهاء مثل شعبة ايبس ولا امعن في العبادة منه حدثنا عبد الرحمن حدثني محمد بن يحيى نا حفص بن عمر المهرقانى قال سمعت عفان يقول كان شعبة من العباد حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا على بن ميسرة نا يحيى بن أبي الخصيب عن سفيان بن عيينة قال كتب إلى شعبة بن الحجاج اما بعد فقد ذهب الأسنان والاشكال حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد القطان يقول اتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا فتركه حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول يعني سمع صوت قراءة بألحان فترك الكتابة عنه لأجل ذلك حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا مسدد قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد يقول ما رأيت اشكر من شعبة.

.باب ما ذكر من طهارة خلق شعبة وسخائه:

حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن إبراهيم الدورقي نا أبو النضر قال كان شعبة إذا ركب مع قوم في زورق دفع كرى الزورق عن كلهم.

.باب ما ذكر من شدة قول شعبة في التدليس وكراهيته له:

حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن يعنى بن مهدي قال قال شعبة يوما حدثني رجل عن سفيان عن منصور عن إبراهيم بكذا ثم قال ما يسرني انى قلت منصور وأن لي الدنيا كلها حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن يعنى بن مهدي قال سمعت شعبة أو حدثني رجل عن شعبة انه قال كل شيء حدثتكم به فذلك الرجل حدثني به انه سمعه من فلان الا شيئا ابينه لكم قال أبو محمد فذكرته لأبى قال يعنى انه كان لا يدلس حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا نعيم يقول سمعت شعبة يقول لأن ازنى أحب إلى من ان ادلس حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج قال سمعت أبا نعيم يقول سمعت شعبة يقول لأن ازانى أحب إلى من ان ادلس حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أخبرني هشام بن عبد الملك قال سمعت شعبة يقول لأن آخر من السماء أحب إلى من أقول زعم فلان ولم أسمع منه حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمد بن بشار سمعت محمد بن جعفر غندر يقول سمعت شعبة يقول لأن أقع من فوق هذا القصر لدار حياله على راسى أحب إلى من ان أقول لكم قال فلان لرجل ترون انه قد سمعت ذاك منه ولم اسمعه.

.باب ما ذكر من حرص شعبة على طلب العلم:

حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت يزيد بن هارون يقول لما حدثنا شعبة بحديث المقدام أبي كريمة في حق الضيف قال شعبة فيكم أحد سمعه من حريز بن عثمان قلت انا قال حدثني به قلت لا احفظه قال صحفيون فضحك يزيد حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا محمود بن غيلان عن عبد الصمد بن عبد الوارث اوغيره قال سمعت شعبة يقول أتيت طلحة بن مصرف مائة مرة أو خمسين مرة فان بلغكم انى حدثت عنه غير هذا الحديث انى كذاب والحديث هو حديث طلحة عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذكر حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا حيوة نا بقية قال سمعت شعبة يقول انى اسمع منك أحاديث لولم احفظها لطرت حدثنا عبد الرحمن ذكره أبي رحمه الله نا القاسم بن محمد المروزي نا عبدان يعنى عبد الله بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد قال أخبرني أبي قال سمعت شعبة يقول واى شيء ألذ من ان تخلو بشيخ قد لقى الناس فأنت تستثيره وتستخرج منه علما.

.باب ما ذكر من تبجيل العلماء لشعبة:

حدثنا عبد الرحمن نا أبي أحمد بن إبراهيم الدورقي ثنا أبو داود عن شعبة قال كان أيوب يعنى بن أبي تميمة السختياني يمشى معي إلى مسجد بنى ضبيعة يسألني عن الحديث حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو زياد حماد بن زاذان نا بهز بن أسد عن بن المبارك عن معمر قال رأيت قتادة يسأل شعبة عن حديثه حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى قال رأيت عبد الوارث عند شعبة بين يديه جالسا ذليلا حدثنا عبد الرحمن نا بشر بن مسلم بن عبد الحميد التنوخي الحمصي قال سمعت حيوة بن شريح يقول سمعت بقية يقول سمعت شعبة يقول ما شفاني من الحديث الا الأعمش.

.باب ما ذكر مما رزق الله عز وجل شعبة من حسن الحديث:

حدثنا عبد الرحمن قال ذكره عبد الله بن بشر البكري الطالقاني سمعت عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول سمعت عفان يقول سمعت يحيى بن سعيد يعنى القطان يقول ما لقيت أحدا أحسن حديثا من شعبة وقال أحمد بن حنبل روى شعبة عن نحو من ثلاثين شيخا لا يروى عنهم سفيان الثوري لو لم يكن الا الحكم بن عتيبة ولولا شعبة من كان يروى عن الحكم وشعبة حسن الحديث عن أبي إسحاق وعن كل من يحدث عنه.

.باب ما ذكر من رغبة الناس في اقتباس العلم من شعبة وتفضيلهم إياه على غيره:

حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا عبد الله بن بشر الطالقاني البكري قال سمعت عبد الملك الميموني قال سمعت خلفا المخرمي قال سمعت بن علية يقول كنا نرى عند حميد يعنى الطويل وسليمان يعنى التيمى وابن عون الرجل والرجلين فنأتى شعبة فنرى الناس عليه ثم قال لي خلف كان أصحاب كان الحديث يريدون حسن المعرفة بالرجال وبمعرفة الحديث وهكذا هذا المعنى بينا في شعبة ان شاء الله.

.ومن العلماء الجهابذه النقاد بالبصرة حماد بن زيد بن درهم:

مولى آل جرير بن حازم.

.باب ما ذكر من امامة حماد بن زيد في السنة والحديث:

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول أئمة الناس في زمانهم أربعة منهم حماد بن زيد بالبصرة حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سمعت أبي يقول حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث وحماد بن زيد من أئمة المسلمين من أهل الدين والإسلام وهو أحب إلى من حماد بن سلمة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن يعنى بن مهدى يقول لم ار أحدا قط اعلم بالسنة ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا يحيى بن المغيرة قال قرأت كتاب حماد بن زيد إلى جرير بلغني انك تقول في الإيمان بالزيادة وأهل الكوفة يقولون بغير ذلك اثبت على ذلك ثبتك الله حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور الرمادي نا مسدد قال بلغني عن عمر الرقاشي ويقال له عمر الأخرم قال حضرت سفيان يعنى الثوري وقيل له مات شعبة فاسترجع وترحم عليه ثم قال من رجل أهل البصرة بعد شعبة فجعلوا يقولون حماد بن سلمة وفلان وفلان فقال يعنى سفيان رجل أهل البصرة ذاك الأزرق يعنى حماد بن زيد.